كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن سلسلة لقاءات أجرتها نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوتوبيلي، مع سفراء ودبلوماسيين داخل "إسرائيل" لمطالبة دولهم بوقف تمويل "الأونروا".

ووفقًا للصحيفة، فإن حوتوبيلي، التقت بـ 50 من السفراء والدبلوماسيين، وقالت لهم "إن سياسة إسرائيل هي العمل على إغلاق الأونروا لأنها أصبحت المشكلة وليست الحل".

ولفتت حوتوبيلي خلال لقاءاتها إلى التغيير في سياسة الإدارة الأميركية بشأن "الأونروا"، مشيرةً لوضع اللاجئين والتعامل معهم في جميع أنحاء العالم.

وقالت "لقد رأينا طوال سنوات عديدة كيف أنه وبدلا من توطين اللاجئين الأصليين، عملت الأونروا على زيادة عددهم، حيث نقلت بشكل مباشر مكانة اللاجئ من جيل إلى جيل، لا يوجد في العالم أي شبيه لذلك وهذا يرسخ الصراع فقط".

وقدمت للسفراء نموذجًا بديلا نيابة عن الحكومة الإسرائيلية، صمم لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وأحفادهم، وطلبت منهم نقل الرسالة إلى حكوماتهم، بحسب الصحيفة.

وأضافت أنّ "النموذج الأردني، الذي قام الأردن في إطاره بتوطين اللاجئين بشكل كامل هو نموذج صحيح أيضًا لسوريا ولبنان".

وشددت على ضرورة الفصل بين القدس الشرقية التي تسيطر عليها إسرائيل وبين مناطق السلطة، وكذلك فصل برامج التعليم إلى جهازين في أراضي السلطة واحد تابع لها والآخر للأونروا، داعيةً إلى ضرورة توحيدها بأن تكون للسلطة فقط.

وتطرقت للوضع في غزة والذي وصفته بأنه معقد، قائلةً "لا يوجد مبرر للحفاظ على ملايين اللاجئين الخياليين الوهميين".

المصدر : الوطنية