أعلنت وزارة الصحة بغزة عن رصدها وتسجيلها عدد من حالات الإصابة بمرض الانفلونزا الناجمة عن انواع مختلفة من الفيروسات المسببة للإنفلونزا الموسمية بين المواطنين في قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها تلقت الوطنية نسخة عنه، أن هذه الفيروسات أدت إلى إصابة بعض الحالات بأمراض شديدة و حدوث بعض حالات الوفاة، الأمر الذي تتابعه و ترصده الوزارة و تتخذ معه الاجراءات السليمة.

وأكدت الوزارة أن هذا الأمر يندرج ضمن معدلات الانتشار الموسمي المعتادة للمرض، داعيةً المواطنين لاتخاذ الاجراءات الوقائية المعتادة من المرض والمتمثلة في تلقي اللقاح الواقي وخاصة لكبار السن والذين يعانون من الامراض المزمنة وضعف المناعة و رفع مستوى النظافة والعناية الشخصية.

بدوره، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إن وزارة الصحة سجلت وبشكل رسمي عقب عمليات الفحص والمتابعة وجود حالات إصابة بفيروس انفلونزا H1N1 أو ما يعرف بـ "انفلونزا الخنازير" في منطقتين بقطاع غزة ولا تتعدى 12 حالة، وهو ما أدى إلى حدوث حالات وفاة لعدد منهم بسبب ضعف المناعة الناتج عن أمراض مزمنة خاصة في القلب أو الجهاز التنفسي أو كبر السن والشيخوخة، وجميع حالات الاصابة قيد المتابعة الحثيثة من جهات الاختصاص بالوزارة.

وأوضح أن "انفلونزا الخنازير" من الأنواع الموسمية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية منذ سنوات وهي لا تختلف من حيث الأعراض عن الاصابة بفيروسات انفلونزا أخرى إلا في بعض الأعراض البسيطة.

ولفت إلى أن الواقع الذي تحياه وزارة الصحة بغزة جراء الحصار، فإن مخازنها تخلو من الأدوية ذات الفاعلية الكبيرة في الحد من أعراض الفيروس وتحديدا دواء (تاميفلو)، وهناك مساعي كبيرة لتوفيره بالتواصل مع جهات عديدة.

المصدر : الوطنية