من المقرر أن يتوجه وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأسبوع القادم إلى سلطنة عمان تلبية لدعوة من نظيره العُماني أحمد الفُطيسي، للمشاركة في مؤتمر دولي لشؤون المواصلات.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، سيعرض كاتس خلال المؤتمر خطة لمد سكك حديدية تربط بين إسرائيل ومنطقة الخليج، حيث تعد هذه المرة الأولى التي يشارك فيها وزير إسرائيلي في مؤتمر دولي بعمان.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز المساعي الإسرائيلية لاستمالة الدول الخليجية، حيث تأتي بعد أسابيع من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى سلطنة عمان.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن هذه السكة إن تم إنشاؤها، ستوفر لدول الخليج العربية منفذاً برّياً مباشراً مطلاّ على البحر المتوسط.

ومن المتوقع أن تمتد بطول 1590 كيلومتراً من حيفا إلى الرياض، ثم إلى الإمارات العربية المتحدة بطول 970 كيلومترا.

ونشر شمعون آران المحرر في هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، تغريدة على "تويتر"، وقال: إنه ووفقا للخطة سيغادر القطار من حيفا إلى بيت شيعان، ومن هناك إلى معبر الشيخ حسين وإربد في الأردن، وكذلك إلى دول الخليج.

وأفاد آران، بأن وزير المواصلات يسرائيل كاتس سيعرض خلال "المؤتمر العالمي للنقل الطرقي"، الذي ينعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط، مشروع "السكك الحديدية للسلام" لربط إسرائيل والسعودية ودول الخليج عبر الأردن بسكك حديدية.

 

المصدر : الوطنية