تسلمت الأردن طلبًا رسميًا إسرائيليًا لـ «التشاور» حول تمديد حق الانتفاع من أراضي الباقورة والغمر، وذلك بعد انتهاء مدة الانتفاع الممنوحة بموجب ملاحق اتفاقية السلام الأردنية - الإسرائيلية الموقّعة في العام 1994، بواقع ٢٥ سنة انتهت الشهر الماضي.

وتزامن الطلب الإسرائيلي مع نشر الحكومة الأردنية قرارها إنهاء العمل بملحقَيْ الباقورة والغمر من قانون معاهدة السلام، في الجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول قانونياً.

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية، عن مصدر أردني رفيع المستوى، أن وزارة الخارجية الأردنية تلقت طلباً رسمياً الأسبوع الماضي، من الجانب الإسرائيلي يقضي بطلب "التشاور" حول تمديد حق الانتفاع من نحو ألف فدان من الأراضي الزراعية في منطقة الغمر جنوب الأردن، وكذلك منطقة صغيرة تُعرف باسم "جزيرة السلام" قرب بحيرة طبرية شمال البلاد.

وأكد المصدر، تمسّك بلاده بإنهاء حق الانتفاع الإسرائيلي من أراضٍ تحت السيادة الأردنية، وهو حق مكفول في قانون معاهدة السلام الأردنية ــــ الإسرائيلية، إذ لا يجوز تمديد العمل بحق الانتفاع إلا بموافقة الطرفين، في حين أن وقف العمل بالاتفاق يستدعي إبداء رغبة طرف واحد قبل سنة من انتهاء المدة.

ولم يكشف المصدر عن أي تفاصيل إضافية حول الطلب الإسرائيلي.

وبحسب ملاحق اتفاقية السلام الموقعة في 26 تشرين الأول/ أكتوبر 1994، تم إعطاء حق التصرف لإسرائيل بهذه الأراضي لمدة 25 عاما، على أن يتجدد ذلك تلقائيا في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية برغبتها استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة.

والباقورة منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد (شمال) تقدر مساحتها الإجمالية بحوالي ستة آلاف دونم. أما الغمر فمنطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب) وتبلغ مساحتها حوالي أربعة كيلومترات مربعة.

المصدر : الوطنية