قالت المملكة العربية السعودية، إنه في حال فُرض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤكدةً رفضها التام أي تهديدات ومحاولات للنيل منها، سواء عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة.

وشدد مصدر سعودي مسؤول، على أن تلك التهديدات" لن تنال من المملكة ومواقفها الراسخة ومكانتها العربية والإسلامية، والدولية".

وزاد: "مآل هذه المساعي الواهنة كسابقاتها هو الزوال، وستظل المملكة، حكومة وشعباً، ثابتة وعزيزة كعادتها، مهما كانت الظروف، ومهما تكالبت الضغوط".

وذكر المصدر في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس، أن "المملكة تؤكد أنها إذا تلقت أي إجراء فسترد عليه بإجراء أكبر، ولاقتصادها دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، ولا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي".

ونوّه بـ "وقفة الأشقاء في وجه حملة الادعاءات والمزاعم الباطلة"، و "أصوات العقلاء حول العالم الذين غلّبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة، بدلاً من التعجل والسعي الى استغلال الإشاعات والاتهامات لتحقيق أهداف وأجندات لا علاقة لها بالبحث عن الحقيقة»، في إشارة الى قضية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف المصدر:" المملكة ومن موقعها الرائد في العالمين العربي والإسلامي، لعبت دوراً بارزاً عبر التاريخ في تحقيق أمن المنطقة والعالم واستقرارهما ورخائهما، وقيادة الجهود في مكافحة التطرّف والإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، ولا تزال المملكة تعمل مع الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز هذه الأهداف، مستندة في كل ذلك إلى مكانتها الخاصة، بوصفها مهبط الوحي، وقبلَة المسلمين".

إلى ذلك، قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، في تغريدة له، إن "ما تتعرض له بلاد الحرمين ورموزها من حملات إعلامية كاذبة غادرة قذرة ليست وليدة اليوم، هو عمل ممنهج ومنظم منذ عقود. مَن يريد الباطل فهو له أما الحق فنحن أهله".

ورد المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني أمس، على التهديدات التي أطلقت ضد السعودية، وكتب على حسابه في موقع "تويتر": "حين يتكلم الكبار: نرفض أي تهديدات أو ضغوط سياسية، مواقفنا راسخة ومكانتنا واضحة... تلك المساعي الواهنة كسابقاتها إلى الزوال".

وزعمت تقارير إعلامية أن جمال خاشقجي أبلغ أصدقاءه بأنه تلقى مكالمات من مسؤول سعودي رفيع المستوى حضّه على العودة إلى الرياض. وزعمت تقارير أخرى أن القحطاني كان ضمن 15 مسؤولاً سعودياً لهم علاقة باختفاء خاشقجي، لكن القحطاني سخر من ذلك بإعادة تغريدة تتضمن مقطعاً كرتونياً لخمسة عشر رجلاً «ماتوا من أجل صندوق".

المصدر : وكالات