قال وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، إنه يأمل بمصادقة المجلس الحكومي المصغّر، على مشروع قانون لإعدام معتقلين فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين.

وكتب ليبرمان في تغريدة عبر "تويتر" اليوم الأربعاء: "وأخيرًا، فإن قانون عقوبة الإعدام سيصل إلى قرار"، في إشارة إلى اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن "الكابينت" سيبحث خلال اجتماعه الذي سيعقد اليوم الأربعاء، مشروع قانون إعدام المعتقلين الفلسطينيين.

وأضاف ليبرمان: "أنا متأكد من أن زملائي الوزراء يدركون أننا بحاجة إلى كل الوسائل في الحرب على الإرهاب، الإرهابي الذي يذبح أسرة ينبغي ألا يعود إلى منزله".

وأشار في تغريدته، أنه لا يوجد سبب يجعل "إسرائيل" أكثر تنويرًا من الولايات المتحدة واليابان في الحرب على الإرهاب.

وكان الكنيست الإسرائيلي قد صادق بالقراءة الأولى مطلع شهر يناير/كانون ثاني الماضي على مشروع قانون طرحه حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان لإيقاع عقوبة الإعدام على معتقلين فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين.

ووفقا لمشروع القانون فإنه يمكن لمحكمة عسكرية أن تفرض عقوبة الإعدام على أسرى حتى بأغلبية قاضييْن اثنين، بعد أن كان القانون يلزم موافقة جميع قضاة المحكمة.

ويواجه مشروع القانون انتقادات بما في ذلك من المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت.

وينبغي مصادقة "الكابينت" الإسرائيلي على مشروع القانون قبل إعادته إلى الكنيست للتصويت عليه بقراءتين ثانية وثالثة قبل أن يصبح قانونا ناجزا.

المصدر : الوطنية