أصيب حوالي 35 مواطنًا بينهم صحفي ظهر اليوم الأربعاء، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي أهالي الخان الأحمر البدوي، ونشطاء المقاومة الشعبية ومتضامنين أجانب الذين تصدوا بصدورهم العارية لجرافات الاحتلال.

واعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح على النشطاء والأهالي الذين حاولوا منع جرافات وآليات الاحتلال من هدم المساكن والمنشآت في الخان الأحمر وتشريد سكانه.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتدت بوحشية على أمين سر حركة فتح بالقدس شادي مطور، خلال مواجهات مع جنود وشرطة الاحتلال.

و أصيب أيضاً نائب أمين سر اقليم القدس عادل أبو زنيد، و رئيس لجنة القدس في المجلس الثوري عدنان غيث، ومحافظ ووزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني، ومرافقه محمود بدوان، ووزير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، فيما أصيب أمين سر منطقة العيزرية موسى جبر، ورائد فايز، وحمدي الرجبي.

يذكر أن سكان الخان الأحمر ينحدرون من صحراء النقب، وسكنوا بادية القدس في العام 1953 إثر تهجيرهم القسري من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ويفتقر الخان للخدمات الأساسية، كالكهرباء والماء وشبكات الاتصال والطرقات، بفعل سياسات المنع التي يفرضها الاحتلال على المواطنين هناك بهدف تهجيرهم.

ويحيط بهذه المنطقة البدوية عدد من المستوطنات الإسرائيلية، حيث يقع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى "E1"، الّذي يهدف إلى الاستيلاء على 12 ألف دونم، ممتدّةٍ من أراضي القدس الشرقية حتى البحر الميت، بهدف تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع فصل جنوب الضفة عن وسطها.

Image

 

Image

 

 

Image

المصدر : الوطنية