استدعت دولة الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاثنين، سفراء إسبانيا، وسلوفينيا، وبلجيكا، بعدما صوتت في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، على إرسال بعثة دولية للتحقيق في الجرائم الاسرائيلية في قطاع غزة.

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان صحافي نشرته مساء اليوم الاثنين أنها استدعت سفيري إسبانيا وسلوفينيا اليوم ، على أن يتم استدعاء سفير بلجيكا غدًا الثلاثاء.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد قرر الجمعة الماضية إرسال فريق دولي متخصص في جرائم الحرب للتحقيق في المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة في الـ 14 من أيار الجاري.

ووافق المجلس على القرار خلال دورة خاصة عقدت لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بتأييد 29 دولة وامتناع 14 دولة عن التصويت ومعارضة اثنين هما الولايات المتحدة وأستراليا.

وينص القرار على “تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقوانين الدولية في مجال حقوق الإنسان على الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة والقدس الشرقية منذ الـ 30 من آذار الماضي”.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرا شفهيا حول سير التحقيق إلى الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الإنسان في أيلول المقبل وتقريرا خطيا إلى الدورة الـ 40 في آذار عام 2019.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت ومنذ الـ 30 من آذار الماضي النار بشكل مباشر على الفلسطينيين المشاركين في فعاليات مسيرة العودة الكبرى وقتلت أكثر من 100 منهم بينهم 62 شهيدا في يوم واحد إضافة إلى نحو 6 آلاف جريح بينهم عدد كبير بحالة خطيرة.

المصدر : الوطنية