قال السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" ديفيد فريدمان، إن الرئيس دونالد ترمب سيأذن بانطلاق مراسم تدشين السفارة في القدس الثلاثاء المقبل، وسيلقي كلمته في هذه المناسبة عبر الفيديو.

ونقلت صحيفة "فرانس برس" عن السفير فريدمان مساء الجمعة القول: "إننا في غاية السرور وننتظر بفارغ الصبر المشاركة في هذا الحدث التاريخي، وحسب علمي سيتحدث الرئيس ترمب إلى المدعوين عبر الفيديو".

وأوضح أنه يتوقع مشاركة "800 شخصية" في هذه المراسم، بينها وفد كبير من الكونغرس الأمريكي، مشيرًا إلى أن إقامة السفير ستكون في مقر القنصلية المؤقت في القدس، ريثما ينتهي تشييد مبنى السفارة الجديد.

وتابع فريدمان: "نحن مقتنعون بأن هذا القرار يخلق على المدى الطويل فرصة لتقدم السلام استنادًا إلى وقائع وليس إلى تخيّلات، ونحن متفائلون نسبيًا بأن هذه العملية ستؤدي في نهاية المطاف إلى مزيد من الاستقرار".

وذكر أنه سينوب عن ترمب في هذه المراسم مساعد وزير الخارجية جون سوليفان، الذي سترافقه إيفانكا ترمب وزوجها جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض.

وكتب ترمب على "تويتر" مساء الجمعة: "الأسبوع المقبل أسبوع كبير، إذ سيتم نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس، مبروك للجميع".

المصدر : الوطنية