حذرت وكالة "اونروا" من تفاقم العجز المالي لدى الوكالة، الأمر الذي سيؤدي لعدم إفتتاح الموسم الدراسي المقبل في المدارس التابعة للوكالة الأممية.

وقال مفوض عام "اونروا" بيير كرينبول إن العجز في تمويل الوكالة سيؤدي لعدم وجود أموال تساهم في إعادة فتح المدارس في شهر سبتمبر المقبل، وهو موعد انطلاق العام الدراسي الجديد.

وجدد كرينبول تأكديه على أن المساعدات الغذائية العاجلة التي تقدم لنحو مليون فلسطيني في قطاع غزة قد تنفد اعتبارا من شهر يونيو/حزيران المقبل إذا لم تتمكن الوكالة من جمع مبلغ 200 مليون دولار بعد أن خفضت الولايات المتحدة تمويلها.

وقال لوكالة "رويترز" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حجب تمويلا قدره 305 ملايين دولار أي أكثر بكثير من المبلغ المعلن عن قطعه بداية العام وهو 65 مليون دولار.

وأشار إلى أن دول الخليج والنرويج وكندا قدمت مبلغا إجماليا بلغ 200 مليون دولار للمساعدة في تمويل ميزانية قدرها 465 مليون دولار لعام 2018، في حين تقدم الولايات المتحدة، التي كانت لفترة طويلة أكبر مساهم للوكالة، 60 مليون دولار فقط من 365 مليون وعدت بتقديمها، مبيناً ان ذلك يترك عجزاً قدره 200 مليون دولار.

ولفت إلى أنه يسعى الأن لطلب المساعدة من ألمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا، مبيناً أنه سيسافر إلى برلين في وقت لاحق هذا الأسبوع.

المصدر : الوطنية - وكالات