ألتقت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، بمدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيلان لمناقشة آخر التطورات حول أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت اللجنة خلال اللقاء الذي عقد في مقر الصليب الأحمر في غزة أمس الاثنين، خطورة أوضاع الأسرى الصحية والمعيشية في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وتناول اللقاء مجموعة من القضايا الهامة حول أوضاع الأسرى وعلى رأسها الإهمال الطبي المتعمد والمنع من الزيارة الذي طال بشكل عنصري أسرى حركة "حماس" واعتقال الأطفال ومنع إدخال الملابس والمستلزمات الشتوية.

وأكد مدير اللجنة الدولية جيلان أنه ألتقى بالأسيرين محمد أبو عرمانة وزيد بسيسي وناقش معهما مجموعة من قضايا الأسرى وهمومهم.

وأكد جيلان أن لقاءات اللجنة الدولية مع الأسرى مستمرة وسوف يبذلون جهودًا كبيرًا لإلغاء القرار الخاص بمنع زيارة أسرى حركة "حماس" وحرمان الأسرى من حقوقهم الصحية ومن المستلزمات الشتوية وغيرها من الحقوق التي تحرمهم منها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه، طالب منسق لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بغزة أبو خميس دبابش اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالضغط على الاحتلال وإدارة مصلحة السجون والزامها باحترام حقوق الإنسان وحق الأسرى الفلسطينيين وفق اتفاقية جنيف .

وأضاف دبابش، أن الأسرى يمثلون رؤية الفلسطينيين جميعًا في الألم والأمل بالتخلص والتحرر من السجن والقيد الذي أدمى معاصم الأسرى وأعمارهم.

وأكد أن أسرى حركة "حماس" وكافة الأسرى لديهم توجه نحو المحاكم لانتزاع حقهم في الزيارة والعلاج وفي إدخال المستلزمات الشتوية ووقف الاعتداءات التي ترتكبها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية .

بدروه، أشار ممثل الجبهة الشعبية وأمين سر لجنة الأسرى للقوى الوطنية عطية البسيوني إلى حملة الاعتقالات الإسرائيلية المسعورة التي تطال الأطفال الفلسطينيين والأحكام التعسفية الظالمة إلى جانب الأوضاع الصحية الخطيرة التي تهدد حياتهم وحياة كافة الأسرى .

كما طالب ممثل حركة الجهاد الإسلامي ياسر مزهر ببذل المزيد من الجهود لفضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى ومنددا بالصمت الدولي والإنساني إزاء ما تعرض له الأسير محمد الدويكات بفقدان البصر نتيجة لتناول نوع من الدواء "القطرة" مجهول المحتوى.

أما ممثل حركة "فتح" في لجنة الأسرى للقوى نشأت الوحيدي فقد شدد على ضرورة خروج اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمواقف واضحة وحازمة باتجاه فضح الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية وإنقاذ الأسرى من قبضة الموت التي تحاصرهم في السجون الإسرائيلية.

المصدر : الوطنية