شارك العشرات من الصيادين في قطاع غزة صباح اليوم السبت، بوقفة احتجاجية للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بشكل عام، وقطاع الصيد البحري بشكل خاص.

واحتشد هؤلاء في ميناء غزة غرب المدينة رافعين شعارات ولافتات تطالب برفع الحصار البحري عنهم، والسماح لهم بالصيد بحرية، واسترداد قواربهم التي صادرها الاحتلال عنوة.

وقال نقيب الصيادين نزار عياش في كلمة له إن الزوارق الإسرائيلية لا تزال تلاحق الصيادين بعرض البحر، وتعتقلهم وتصادر مراكبهم، بالإضافة إلى مواصلة إطلاق النار عليهم، ما تسبب بإصابة العديد منهم.

وأضاف عياش أنه وفي عام 2017 استشهد صيادَيْن ودمرت قواربهم، وأصيب 5 آخرين، فيما اعتقل 27 صياد وصُودر ما يزيد 37 قارب من قبل الاحتلال بجميع معداتها، بحسب نقابة الصيادين.

ودعا حكومة التوافق في ظل المصالحة الفلسطينية الجارية، العمل بشكل جاد للضغط على الاحتلال لتوسيع مساحة الصيد، والإفراج عن كل المراكب والمعدات المُصادرة.

وطالب بالضغط على الاحتلال لإدخال جميع مستلزمات الصيد إلى قطاع غزة، حاثًا الحكومة لدعم الصيادين عبر مشاريع تنموية لإبقائهم في عملهم وجعلهم قادرين على تلبية احتياجات أسرهم.

وناشد المجتمع الدولي الضغط على "إسرائيل" ومنعها من ملاحقة الصيادين، والعمل على توسعة مساحة الصيد لـ 20 ميل بحري حسب الاتفاقيات السابقة.

المصدر : الوطنية