أوقفت وزارة المالية في غزة اليوم الأربعاء، تحصيل 25% من ضريبة جمارك المركبات، تماشيًا مع توحيد الضرائب بين الضفة وقطاع غزة.

وذكر الوكيل المساعد للوزارة عوني الباشا في تصريح صحفي، أن هذا القرار جاء لتوحيد الضراب بين غزة والضفة، لا سيما بعد التفاهمات الأخيرة التي أدت إلى توحيد منظومة العمل داخل وزارة المالية بما فيها الجمارك والضرائب.

وأضاف الباشا أن هذا القرار سينعكس ايجاباً على التجار والمواطنين بشكل عام, ما يؤدي إلى انخفاض أسعار  السيارات في السوق المحلي.

وأشار إلى أنه سيسري على السيارات غير المجمركة حالياً والموجودة بغزة، بالإضافة إلى المتوقع دخولها القطاع في الأيام القادمة.

فيما أوضح نائب رئيس جمعية مستوردي المركبات في قطاع غزة وائل الهليس، أن سوق السيارات الحديثة في القطاع سيشهد انتعاش ملحوظ في الفترة المقبلة خصوصاً عقب تسلم حكومة الوفاق للمعابر، وما تبعه من قرار الغاء كافة الرسوم الجمركية.

وأفاد الهليس في حديث مع "الوطنية" أنه تم إبلاغهم من قبل مدير عام الجمارك في غزة بأنه تم الغاء قيمة الضريبة المضافة والبالغة 25% بشكل نهائي.

وتوقع الهليس أن تنخفض أسعار السيارات الحديثة في القطاع بما يقارب 2000 إلى 5000 دولار للسيارات الصغيرة والمتوسطة، فيما ستنخفض أسعار السيارات الكبيرة من 7000 إلى 15000 دولار.

ولفت إلى أن السيارات الكبيرة التي سيشملها انخفاض الاسعار تتمثل بالسيارات الفارهة والكبيرة التي تحمل موديل عامي 2016 و 2017.

المصدر : الوطنية