أكدت وزارة المالية أنها تعمل ضمن توجيهات الرئيس محمود عباس وتعليمات رئيس الوزراء فيما يتعلق بدعم صمود المؤسسات المقدسية من أجل ضمان استمرارية عملها في تقديم الخدمات الصحية لأبناء الوطن.

وقالت الوزارة في بيان صحافي حصلت "الوطنيـة" على نسخة عنه مساء الخميس، إنه نتيجة اللقاءات المتعددة خلال الأشهر الأخيرة بين وزارتي المالية والصحة وإدارة مستشفى المطلع قررت الوزارة صرف مبلغ (5) مليون شيقل شهرياً وذلك قبل تدقيق وزارة الصحة للفواتير اعتباراً من شهر 3/2017.

وأوضحت أن الوزارة سترفع المبلغ إلى (7.5) مليون شيقل من بداية شهر(9) وذلك لتمكينهم من القيام بمهامهم عبر ضخ السيولة المستمر دون انقطاع.

وحسب التفاهمات التي تمت مع المستشفى تم التوصل إلى هذا المبلغ الذي يتم تحويله لهم شهرياً حيث يشكل تغطية لأكثر من نصف فاتورتهم الشهرية، بحسب البيان.

وتعهدت الوزارة بشكل استثنائي تحويل مبلغ وقدره (90) مليون شيقل سنوياً إلى مستشفى المطلع وذلك قبل أن يتم التدقيق للفواتير من قبل وزارة الصحة.

كما أكدت الوزارة بأن حولت وزارة المالية يوم الأحد بتاريخ 12/10/2017 مبلغ (15) مليون شيقل سداداً على حساب مبالغ صنفت كمتأخرات.

ويوم الخميس الموافق 15/10/2017 تم تحويل (36) مليون شيقل من الخزينة مباشرةً خصماً من الدعم الخارجي لصالح مستشفى المطلع، بسحب الوزارة.

يذكر بأن (95)% من أشغال المستشفى تعتمد على التحويلات الطبية من السلطة وهذه تشكل أكثر من (30)% من مجمل كلفة العلاج سنوياً التي تتحمله الخزينة.

وجددت الوزارة أن الحكومة تقوم بجهد مميز لدعم مستشفى المطلع لما يتمتع به من خصوصية هامة وموقعه التاريخي في قلب القدس الشريف.

المصدر : الوطنية