قال المتحدث باسم الشرطة في الضفة الغربية لؤي ارزيقات إن الشرطة فتحت تحقيقًا في قضية نصب واحتيال على أحد بنوك الضفة الغربية بملايين الشواكل.

وأكد ازريقات لـ"الوطنيـة" الأحد أن مواطناً نصب على أحد البنوك وفرّ خارج فلسطين، مبيناً أن الشرطة تلقت شكوى واحدة فقط من أحد البنوك تفيد بقيام شخص معروف بالنصب والاحتيال بمبلغ مالي كبير يقدر بثمانية وعشرين مليون شيكل.

وأشار إلى أن المشتكى عليه، ووفق الشكوى، قدم لإدارة البنك أوراقاً تعزز موقفه للحصول على هذا المبلغ لم يتم التأكد من سلامتها بعد، وما إذا كانت مزورة من عدمه، وأنه حصل على هذا المبلغ الكبير من خلال صرف شيكات بالملايين مقابل فائدة كبيرة حصل عليها البنك، ومن خلال تعزيز موقفه بأوراق ثبوتية.

وأضاف إرزيقات " باشرت وحدة مكافحة الجريمة الاقتصادية في إدارة المباحث العامة إجراءات البحث والتحري، ومتابعة هذه القضية، للوقوف على ملابساتها بشكل تام، حيث تم التأكد أن المتهم وفق الشكوى الواردة إلى الشرطة هو بالفعل خارج البلاد، وما زال البحث عنه جارياً".

وفي بيان صحافي ذي صلة، أكد محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا على المتانة والسلامة والملاءة المصرفية العالية للقطاع المصرفي الفلسطيني ومدى التطور الكبير في أعماله ومنتجاته وخدماته وانتشاره والكفاءة في إدارة المخاطر وعلى رأسها مخاطر التشغيل.

وقال إن "سلطة النقد وفرت بنية تحتية متطورة هي الأحدث على مستوى العالم لضبط والحد من أشكال المخاطر كافة التي تصاحب الأعمال المصرفية المعتادة ومن ضمنها المخاطر التشغيلية".

وشدد الشوا على ضرورة توخي الدقة والحصافة المهنية اللازمة وعلى الأخص عند طرح المواضيع والأمور المصرفية في وسائل الإعلام نظراً للأهمية المطلقة للمحافظة على الاستقرار المالي والمصرفي الفلسطيني.

وأضاف أن تحقيقات شاملة تجري بموجب القانون والأنظمة المرعية بخصوص الحدث التشغيلي المتعلق بعملية مصرفية محدودة تمت في البنك المذكور، وإن الموضوع متابع عن كثب وبالاهتمام اللازم مع الجهات المعنية كافة.

فيما قال البنك الأهلي الأردني، في بيان صادر عنه إن ما تعرض له أحد فروعه في فلسطين من "عملية احتيال" قام بها أحد رجال الأعمال تندرج تحت "مخاطر التشغيل التي تتعرض لها البنوك".

وأشار إلى أن ما تم تناقله عن حجم هذه العملية "غير دقيق"، قائلاً إن البنك الأهلي الأردني يمتاز بملاءة ومتانة مالية مرتفعة جداً، كما أنه يتمتع بتميزه في تقديم خدماته.

وأكد أن إدارة البنك الأهلي الأردني تؤكد دعمها الكامل لفروع البنك في فلسطين، والذي يعكسه خطته الطموحة بالتفرع خلال السنوات الثلاث القادمة والمدعومة من سلطة النقد الفلسطينية؛ حيث ستصل عدد فروع البنك هناك إلى تسعة فروع بنهاية العام الحالي 2017.

وتوجهت إدارة البنك الأهلي الأردني بـ"بالغ الشكر والتقدير لمحافظ سلطة النقد الفلسطينية والعاملين بها كافة على دعمهم المتواصل لخطة البنك في استمرار تقديمه خدماته ومنتجاته المصرفية المتميزة، لخدمة الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني".

المصدر : الوطنية