تستمر الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بغزة، بحملة تطعيم لحجاج بيت الله الحرام في قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، حيث بدأت الحملة يوم أمس الاثنين وستنتهي يوم الخميس المقبل.

وقال مدير صحة رفح التابعة للإدارة العامة للرعاية الصحية، إن حملة التطعيمات لحجاج بيت الله الحرام في قطاع غزة للموسم الحالي تأتي بالتنسيق مع دائرة الطب الوقائي ودائرة التثقيف الصحي من خلال عيادة معبر رفح التابعة لإدارة صحة رفح.

وأوضح أن العقار الوقائي الواجب إعطاؤه للحجاج قبل سفرهم إلى الديار الحجازية بجانب بطاقات التطعيم متوفر، وكذلك كافة اللوازم التي تضمن سلامة وصحة الحجاج، مشددًا على ضرورة تأمين صحة الحجاج قبل سفرهم.

وأشار إلى أن فريق قسم الأوبئة بادراه صحة رفح يقوم بتوزيع عقار وقائي من العدوى من المكورات السحائية، حيث يتلقى الحاج قرص خلال مغادرة معبر رفح و الاخر بعد 10 أيام من المغادرة.

وقدم الأعضاء بدائرة التثقيف الصحي المقترحات والتوصيات التوعوية والتثقيفية للحجاج، وتوعويتهم بكيفية الوقاية وحماية أنفسهم من الأمراض والمخاطر التي قد يتعرضون لها، وذلك بقاعات المغادرة بمعبر رفح البري.

بدوره، أكد مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ماهر شامية، أن الحج يعتبر من أكبر التجمعات البشرية والمتكررة كل عام وهو الأمر الذي لا يمكن أن يخلو من المخاطر الصحية ومشكلات الزحام، مما يلقي على كاهل الإدارة العامة للرعاية الصحية بوزارة الصحة مسؤولية ضخمة وتحديات عظمى لضمان الرعاية الصحية للحجاج.

المصدر : الوطنية