القرفة هي عبارة عن شجرة تتميّز بعمرها الطّويل ، وبرائحتها القويّة، وبشدّة اخضرار أوراقها، تكون أوراقها على شكل قلب، وثمارها مائلةً إلى السّواد الشّديد.

 تتفرّع من جذورها فسائل صغيرة عديدة، ويتمّ أخذ القشور من الّلحاء الداخلي  ليتمّ كشطها وإخراج القرفة من أجزاءها، ونقوم بتجفيفها وبعد ذلك نحصل على القرفة بأشكالها المتعددة بصورة عيان أو مسحوق ناعم , وما يتبقى من زيتها الطيّار يصنّع منه زيت القرفة .

تتميز القرفة بطعمها الحلو، ورائحتها القويّة الّتي تستهوي الكثيرين , فهي تعتبر من المطيبات التي تستخدم في الطعام والحلويات , عدا على أنها تستخدم كمادة طبية للعلاج والوقاية من مختلف الأمراض , وذلك في حال شربها أو القيام بتطبيقها على الجلد .

ولما للقرفة من فوائد كثيرة أصبحت تضاف إلى الطعام كنكهة ولتعم فائدتها ولو بالقليل , لذلك أحببنا أن نضع بين أيديكم فوائد القرفة المتوافرة بين يدينا لكي نحرص على استخدامها في أطباقنا ومشروباتنا :

1. الوقاية من السرطان:

كثير من الدراسات والابحاث قام بها علماء امريكيين اكدت أن نبات القرفة يلعب دورا مهما جدا في تقليل نسبة المصابين ب سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية,  وذلك عن طريق الانزيمات التي توجد في القرفة والتي تسهل انقسام الخلايا .

كما أن القرفة تحتوى على نسبة كبيرة من الكالسيوم والألياف، وبالتالي تقلل من الإصابة بتليف خلايا القولون وسرطان القولون.

2. يقلل الكوليسترول :

النسبة العالية من الكالسيوم والألياف التي تتواجد في القرفة تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم , الامر الذى سيؤدى الى تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة وذلك سيقلل نسبة الكوليسترول كثيرا .

3. ينظم مستوى السكر في الدم :

فقد اكدت بعض الدراسات أن القرفة تحتوي على نسبة من البوليفينول الذى يساعد فى تنظيم مستويات السكر في الدم وعلاج مرض السكر من النوع الثاني .

4. تحسن وظيفة الادراك :

رائحة القرفة منبهة للعقل وكل وظائف المخ وتعمل على تحسين الذاكرة .

5. تحسن الدورة الدموية :

وذلك عن طريق وجود مركب الكومارين فى القرفة والذى يلعب دور كبير فى تحسين الدورة الدموية ويمنع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب.

6. مضادة لالتهاب المفاصل :

القرفة ذات خصائص مذهلة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل.

7. مضادة للفطريات والبكتيريا :

فنبات القرفة يساهم فى علاج فطريات الكنديدا البيضاء وتفتك بها فتكا وهى فطريات معظمها تصيب المهبل عند السيدات .

8. علاج مشاكل الجهاز التنفسي :

القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة , وذلك بأخذ ملعقة واحدة من العسل مع 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة يوميا لمدة 3 أيام.

وهذه الوصفة ستعالج البرد والكحة المزمنة والانفلونزا، التهاب الحلق واحتقانه.

9. تخفيف وجع الطمث :

والقرفة تستخدم بالنسبة للنساء في فترة الحيض والنفاس لإدرار الطمث والمساعدة في تخفيف الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة.

10. علاج وجع الأسنان :

القرفة تستخدم لعلاج وجع الأسنان , عن طريق عمل عجينة من ملعقة قرفة مع خمسة ملاعق صغيرة من العسل مع القليل من معجون الأسنان على المنطقة لمدة 2 أو 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.

11. فوائد القرفة للبشرة :

تستعمل القرفة في حل العديد من مشاكل البشرة، فهي علاج فعال ضد الكلف والحب الشباب والبقع الداكنة في الوجه و من فوائد القرفة للبشرة ايضا الحد من التجاعيد لأنها تزيد من نسبة الكولاجين في الجلد، وهي تعالج الأكزيما وحساسية الجلد اليك بعض الخلطات التي ستجعلك تستغلين فيها فوائد القرفة للبشرة :

  • علاج حب الشباب والرؤوس السوداء : يمكنك استعمال خلطة القرفة والعسل لتنظيف البشرة فهته الخلطة جد فعالة ضد حب الشباب و الرؤوس السوداء.
  • خلطة الحد من التجاعيد : للحد من تطور التجاعيد على الوجه استعملي خلطة زيت الزيتون مع زيت القرفة بحيث تأخذي 2 ملاعق من زيت الزيتون و 3 قطرات من زيت القرفة وقومي بمزجهما جيدا وطبقي الوصفة على التجاعيد وستلاحظين الفرق بعد الاستعمال المتكرر للخلطة.
  • خلطة لعلاج الحكة الأكزيما وحساسية الجلد : قومي بمزج القليل من القرفة مع العسل وطبقيها على الاماكن المصابة.

12. القرفة ووجع المفاصل :

تعد القرفة من مسكنات الوجع طويلة المدى لاحتوائها على عناصر مهمة لتقوية العظام وغضروف المفاصل فهي غنية بالكالسيوم والحديد والكثير من العناصر المهمة لتسكين الوجع وذلك بشرب كوب من القرفة المغلية كل يوم وبانتظام خاصة الكبار في السن ويعنون من المفاصل فالقرفة علاج جيد من دون أضرار هدفنا دائما نحو الأفضل.

ختاما تعم فوائد القرفة وإذا أردتم أن تنعموا بفوائدها لكنكم  لا تحبون أن تتناولونها عن طريق القيام  بشربها أو بطرق أخرى تظهر طعمها بشكل واضح كشربها مضافة غلى الشاي أو الحليب ,  فننصحك سيدة المنزل بالقيام بإضافتها إلى أطباقك لكي لا تضيعي على نفسك وعائلتك فوائدها التي لا تعد ولا تحصى .

 فالقرفة لها مذاق طيب في المأكولات والحلويات لما لا تغتنمي هذه الفرصة كونها من أقدم التوابل التي توضع عل الطعام وتضعيها على الدوام في المأكولات التي يجوز أن توضع فيها كالحلويات والأطعمة واللحوم , ولكي تحصلي أنت وعائلتك على فوائد لجسم سليم وعقل سليم بأبسط الطرق الوقائية والطبيعية .

المصدر :