يعاني الناس من إزعاج ومشكلة الذباب في موسمي الربيع والصيف، كما تكثر أساليب مكافحتها لتلافي الأمراض الناتجة عنها.

ولكن ما لا تعرفه عزيزي القارئ، أن لحشرة الذباب البالغ طولها 7.5 ملم، عجائب وغرائب ربما لم تسمع عنها من قبل.

إن ما نراه في بيوتنا وشوارعنا يمثل عشرة أنواع فقط من الذباب البالغ عدد أنواعه مائة ألف نوع، وأشهر نوع فيها وهي الذبابة المنزلية والتي نراها في بيوتنا ومنازلنا.

أول المعلومات التي عليك أن تعرفها، هو أن الذباب لا يمتلك معدة، ومن المعروف أن المعدة هي العضو الأهم في هضم الطعام، ولذلك يعمل الذباب على فرز مادة إنزيمية، فيذيبها قبل أن يأكلها، ثم يمتصها داخل أنبوبة في جسمه، وبذلك يذهب الطعام فورًا إلى الدم.

وتستخدم الذبابة للعلاج، ففي دراسة طبية استخدمت بعض يرقات الذباب المطهرة في علاج الحروق والجروح، كما صرح أحد العلماء في أوائل القرن العشرين بأن جسد الذبابة يحتوي على كثير من المضادات الحيوية التي تستخدم للشفاء، ولذلك لا تصاب الذبابة بالأمراض التي تصيب بها غيرها.

وإليك هذه المعلومة الظريفة، فالذباب يتناول الكحول عندما يتعرض لأزمة نفسية لينسى!

وفي تجربة قام بها بعض العلماء بوضع 24 ذكرًا من الذباب ووضعوا نصفها مع إناث لم يسبق لها الزواج والنصف الآخر مع إناث سبق لها الزواج، وبعد أيام عدة، تم نقل الذكور إلى إناءين يحتوي أحدهما على طعام عادي يأكله الذباب والإناء الآخر يحتوي على الكحول ووجد أن الذباب الذي تم رفضه من قبل إناث الذباب شرب الكحول أكثر من الذباب الذي مارس عملية التزاوج بأربع مرات.

وإذا تحدثنا عن عدد الذباب حول العالم، فلتعلم عزيزي القارئ أنه إذا أعطيت الفرصة لذكر الذبابة وأنثى الذبابة بالتزاوج وعدم موت أي من نسلها، ففي غصون عام، سيكون الذباب الناتج منهما يوازي الكرة الأرضية، ولكن عملية التوازن الغذائي تعمل على الحد من كمية الذباب، حيث تعيش الذبابة الواحدة 14 يومًا فقط كحدٍ أقصى.

ويذكر أنه يوجد نوع من الذباب يسمى "ذبابة مايو"، وهذا النوع من الذباب يعيش يومًا واحدًا فقط، حيث سمي بذلك الاسم لقصر عمره، كما أنه لا يأكل لأنه لا يمتلك فمًا.

المصدر : وكالات