يعتبر الزبيب من الفواكه المجففة التي تحفظ في المنازل لتناولها أو إضافتها لبعض الأطباق  , فهو عبارة عن ثمار العنب الناضجة الجافة , ومنه نوعان وهو الزبيب الأسود والزبيب الأصفر , ويرجع ذلك إلى نوع ثمار العنب الذي يتم استخدامه عند تجفيفه .

ويشتهر الزبيب بمذاقه الحلو الحامض , لكنه يبدو بمظهر غير مستساغ , وبملمس جاف , يجعل الكثيرين لا يرغبونه .

كما يجعلهم  يجهلون أن الزبيب يعتبر من البدائل الصحية الطبيعية للحلوى المصنعة  الغنية بالسكر , بالإضافة إلى أنه مفيد جدا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي , إلى جانب أنه يعتبر بديلا صحيا لوجبات السريعة الغير صحية .

ويتميّز بأنّه أكلة خفيفة على المعدة ,  لأنه يحتوي على دهون قليلة، وكذلك يزوّد الجسم بطاقة عالية جدا , فحين نتحدث عن الزبيب الفاكهة المجففة البسيطة لا نجب أن نغفل فوائدها التي لا تعد ولا تحصى لصحة وجمال الإنسان .

لذلك جئنا إليكم بهذا المقال لكي تتعرفوا معنا على فائدة الزبيب , وكما عودناكم ووعدناكم أن نجلب لكم كل ما يفيد صحتكم دون أن يكلفكم الكثير .

وتكمن فوائد  الزبيب فيما يلي :

 1. المساعدة في الهضم :

تناول عدد قليل من الزبيب يوميا مفيد جدا لمعدتك، حيث ان الزبيب يحتوي على الألياف التي تبدأ في الانتفاخ في وجود الماء، وهذا يعطي تأثير ملين للمعدة ويساعد في تخفيف الإمساك، وأيضا تناول حفنة من الزبيب يوميا يحافظ على حركة الأمعاء العادية والألياف تساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم .

2. تقليل الحموضة :

الزبيب يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تقليل الحموضة وإزالة السموم من الجسم، والوقاية من الأمراض مثل التهاب المفاصل، والنقرس، وحصى الكلى وأمراض القلب .

3. علاج فقر الدم :

الزبيب يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والحديد وفيتامين B المركب الذي يساعد على علاج فقر الدم، ووجود النحاس ايضا  في الزبيب يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء .

حيث يعتبر الزّبيب الغذاء الأمثل عند تناوله للشفاء من حالات الإصابة بفقر الدم، ولذلك يُفضّل تناول الزّبيب باستمرار حتى يتمّ تعويض الدم بالمعادن اللازمة والضروريّة لتغذية الجسم، وكذلك يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تدخل في تكوين الدّم وبنائه.

4. يساعد في الوقاية من السرطان :

يوجد مواد مضادة للأكسدة في الزبيب  تساعد في حماية الجسم ضد نشاط الجذور الحرة والتي يمكن أن تسبب الأورام وسرطان القولون .

5. مضاد للالتهابات :

الزبيب يحتوي على المغذيات النباتية البولي فينول، والتي تعرف بأنها مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في تقليل خطر الحمى وقتل البكتيريا، وبالتالي تناول حفنة من الزبيب يوميا يمكن أن يقي جسمك من الانفلونزا ونزلات البرد .

6. تقليل الضعف الجنسي :

تناول الزبيب مفيد جدا لحياتك الجنسية، حيث ان الزبيب يحتوي على حمض أميني يسمى الأرجينين الذي يزيد من الرغبة الجنسية وحفز الإثارة، مما يجعله مفيد جدا بالنسبة للرجال، ويستخدم لعلاج ضعف الانتصاب .

7. الحفاظ على صحة العيون :

تم العثور على أن الزبيب غني بالمغذيات النباتية البولي فينول المضادة للأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على قوة نظرك، والمواد المضادة للأكسدة في الزبيب تساعد في حماية العينين من الجذور الحرة التي تضعف الرؤية وتسبب ضمور في عضلات العينين، والزبيب غني بفيتامين A، والكاروتين المهم جدا لصحة العيون .

8. العناية بصحة الفم والأسنان :

الزبيب يحتوي على حامض الأوليانوليك والذي يعتبر واحد من المواد الكيميائية النباتية الضرورية للحفاظ على صحة الأسنان ومنعها من التسوس الذي يجعل الأسنان هشة.

كما يمنع نمو البكتيريا في الفم للحفاظ على الأسنان في شكل جيد، كما أنه يحتوي على الكالسيوم بكميات جيدة، تمنع الأسنان من التكسر مع مرور الوقت، كما انه يحتوي على  البورون الذي يمنع الجراثيم من التراكم في الفم .

9. زيادة الوزن :

إذا قمت بالعديد من المحاولات اليائسة لزيادة الوزن، فإن الزبيب أفضل مكون لزيادة الوزن، حيث انه غني بسكر الفواكه والجلوكوز الذي يعطيك الكثير من الطاقة، ويساعدك على زيادة الوزن دون تراكم الكولسترول السيئ .

10. تقوية العظام :

يحتوي الزبيب على كميات جيدة من الكالسيوم والذي يعتبر من المعادن المهمة جدا لصحة العظام، والتي تساعد على علاج التهاب المفاصل والنقرس .

11- مفيد للبشرة  :

يساعد الزبيب على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث ان المواد الكيميائية النباتية فيه تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، والأحماض الأمينية في الزبيب تعزز تجديد الجلد وتشكل حاجزا واقيا ضد أضرار أشعة الشمس، وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد .

كما أن استهلاك الزبيب الأسود يحسن من وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم، وهذا بدورة يساعد على طرد السموم من الجسم للحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة .

12- مفيد للشعر :       

الزبيب يحتوي على الكثير من المواد المغذية الصديقة للشعر مثل فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، والمواد المضادة للأكسدة المطلوبة لتحسين حالة الشعر, حيث يعمل  عنز تناول قليل منه يوميا على تعزيز الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل من القشرة والحكة في فروة الرأس، كما ان مادة الريسفيراترول الموجودة في الزبيب تمنع التهاب فروة الرأس وموت الخلايا لمنع تساقط الشعر، مما يجعل الزبيب محارب لتساقط الشعر الناجم عن الضرر البيئي .

وختاما لماذا لا نحرص على تناول الأشياء المفيدة للجسم ونسعى  دوما للابتعاد  عنها لمجرد أنها قد تبدو لنا بمظهر غير مألوف , أو حتى بمذاق غير مرغوب قليلا .

لماذا لا نحاول أن نتقبل طعمها حتى لو تناولناها مع أشياء أخرى محببة لنا , حيث يمكنك تناول الزبيب مع فواكه أخرى مجففة مثل التمر والمشمش , ليضيع مذاقها مع مذاق الأشياء التي ترغبها وتعم الفائدة على جسمك .

كما يمكنك أن تتناوله مع  كأس  من الحليب , أو  إلى جانب الأطباق المخبوزة والحلويات والكعك والبسكويت والفطائر .

وبالنهاية وعلى سبيل المزاح نقول لك أنه يمكنك الاحتفاظ بقليل من الزبيب في محفظتك أيها الرجل وأنت سيدتي يمكنك أن تحتفظي بهذا الكنز الحافل بالفوائد داخل حقيبتك لتتناولوه كوجبة خفيفة وصحية , ولتتناوله أيضا كلما احتجتم لشيء طيب المذاق ولتنعموا بصحة وجمال لو فعلتم ذلك الشيء البسيط .

المصدر :