يعاني الكثيرون من الهالات السوداء أسفل العين، حيث يعتبر المتخصصون بعض الأسباب الرئيسية وراء تكون الهالات هي الوراثة والشيخوخة وجفاف الجلد والبكاء لفترات طويلة، إضافة إلى العمل لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر والإجهاد العقلي أو البدني وقلة النوم والنظام الغذائي غير المستقر.

ولا تعتبر الهالات مشكلة جلدية خطيرة، لكنها تعطي انطباعا عنك بأنك متعب ومرهق ويمكن بسهولة التخلص منها تحت العيون باستخدام بعض العلاجات السهلة المتوفرة في المنزل.

  • زيت اللوز

من العناصر الطبيعية المهمة في العلاج "زيت اللوز" وهو مفيد جدا للبشرة الحساسة حول عينيك حيث يعمل الاستخدام المنتظم لزيت على تتلاشى الدوائر السوداء حول العين، إضافة إلى استخدام فيتامين E  للقضاء على الدوائر، ويمكن دهنه القليل منه على الهالات وتركها لمدة طوال الليل وغسل مكان الدهن بالماء البارد صباحاً يومياً حتى اختفاء العلاج.

  • الخيار

ويعتبر الخيار ذو خصائص جيدة لتفتيح البشرة طبيعية إضافة إلى خصائص تساعد على إصلاح تلك المشاكل بشكل طبيعي، إضافة إلى تأثيره السريع والمنعش، ويمكن استخدامه بتقطيعه إلى شرائح ووضعها لمدة 30 دقيقة في الثلاجة ووضعها على منطقة الجلد المصابة لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل المنطقة بالماء لمرتين في الأسبوع الواحد لأسبوع أو أكثر.

أو أن يتم عصره وخلطه مع عصير الليمون واستخدام القطن لوضع الخليط على الجلد ويترك لـ 15 دقائق ثم غسله بالماء يومياً حتى يلاحظ تغير.

  • البطاطس

يمكن عصر حبة واحدة أو اثنتين من البطاطس المثلجة واستخراج العصير، واستخدام القطنة ووضع العصير على العين مع غلقهما وتغطية مكان الهالة السوداء تحت العيون ويترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم شطف الجفون جيدا بالماء والإستمرار على هذها مرة يومياً لمدة أسبوعين على الأقل، او تقطيع البطاطس إلى شرائح سميكة ووضعها على العين.

  • ماء الورد

من المفيد استخدام ماء الورد للعناية بالبشرة فله القدرة على تجديد الجلد وتأثير مهدئ على العين المتعبة، فيتم وضع كرات من القطن في ماء الورد لدقائق معدودة ووضعها على الجفن وتركها لمدة بسيطة مرتين يومياً حتى ملاحظة فرق.

  • الطماطم

يمكن مزج ملعقة من عصير الطماطم ونصف ملعقة من عصير الليمون، والتدليك بلطف على الهالات لمدة 10 دقيقة، ويعتبر اتباع هذا العلاج لمرتين يوميا لأسابيع ويمكن شرب كوب من عصير الطماطم مع بعض أوراق النعناع وعصير الليمون والملح فله أثر مساعد في إخفاء الهالات.

  • عصير الليمون

يعد "فيتامين C" العنصر الأساسي في عصير الليمون ويمكن أن يساعد في إزالة هالات العينين بفضل خصائص تفتيح البشرة لعصير الليمون، فيستخدم القطن لوضع عصير الليمون الطازج حول العين وتركه لمدة 10 دقيقة يوميا لبضعة أسابيع، ويرجى الانتباه إلى أنه إذا كان عصير الليمون يسبب حرقان يجب التوقف عن استخدامه فوراً.

  • زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بخصائص الترطيب مما يزيد نعومة البشرة ويمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العينين، لذلك ينصح بتدليك منطقة الهالة حول العين و تركه لعدة ساعات ومن ثم غسله وتكرار ذلك من مرة إلى ثلاث مرات يومياً لبضعة أشهر.

  • أكياس الشاي

يعتبر "الكافيين" من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، حيث يمكن الاستفادة من أكياس الشاي للتخلص من الهالات السوداء، من خلال وضع اكياس الشاي في الثلاجة لنصف ساعة ثم وضع كيس على كل العيون لمدة 10 دقائق ثم إزالته وغسل الوجه على مرات متواصلة.

وينصح الأطباء المصابين بالهالات بالحصول على نوم كافي وراحة لـ 6 ساعات نوم متواصلة، إضافة إلى تجنب فرك العين كثيراً خوفاً من تمدد الأوعية الدموية مما يعمل على ظهور الهالات تحت العين، إضافة إلى إزالة المكياج قبل النوم الذي قد يسبب هيجان في العين.

ويؤكد الاطباء على ضرورة الحد من التعرض لأشعة الشمس وشرب الكثير من الماء طوال اليوم للتخلص من احتباس الماء الذي يمكن أن يسبب مشاكل، إضافة إلى تجنب أكياس العين في الجفن السفلي وتجمع السوائل رفع الرأس عن طريق إضافة وسادتين تحت الرأس قبل النوم.

ومن الأشياء المهم التي يجب على أصحاب الهالات هي الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات "A , C , E" والتوقف عن التدخين وشرب الكحوليات والتخفيف من استهلاك الكافيين.

المصدر :