تحتاج لوجبة خفيفة يمكنك تناولها في أوقات مبكرة من الصباح  وربما تجعلك من عشاقها وتعتمدها كفطور محبب لديك كما هيا للكثير من الناس , لما لها من فوائد كثيرة وتحتوي على سعرات عالية بالإضافة أنها تمنحك طاقة طوال اليوم ، البان كيك هو أفضل حل لك، حيث سنشرح اليوم طريقة عمل البان الكيك المنزلي.

بالتأكيد بدأت تشغل تفكيرك بما هي هذه الوجبة , لكن دعني عزيزي القارئ أدعك تتشوق أكثر فأكثر , وبالتحديد انتِ أيتها السيدة التي تحتارين يومياً ماذا تعدي فطوراً لأطفالك فوجبتنا يحبها الصغار ويرغبها الكبار  , فسارعي لدخول المطبخ وأبدئي  بتجهزيها معنا , لكن دعيني أقول لك قبل ذلك تستطيعين  في الأوقات المتأخرة من المساء  أن تعديها لتتناولها عائلتك دون أن ترهق المعدة .

لن أطيل أكثر فوجبتنا الخفيفة  هي " البان كيك " لذيذة الطعم ,  سهلة التحضير , وقليلة التكاليف , ومتوافرة المقادير في كل مطبخ صغير أم كبير , فقط بقليل من :

المقادير البسيطة :

  • 2ونصف معلقة  صغيرة  باكينج بودر
  • 2 عدد بيضة
  • 2  معلقة كبيرة سكر
  • 2 كوب دقيق
  • 2 معلقة كبيرة زبدة ( دايبة )
  • 1 معلقة صغيرة فانيليا
  • نصف معلقة صغيرة ملح

طريقة عمل الكريب :

تكثر الخلافات حول أين يصنف البان كيك هل هو ضمن الحلويات أم المعجنات والفطائر  , فالكثيرون حين يتناولها دون أن تخضع لعمليات التزيين يصنفونها أقرب للمعجنات والفطائر , لكن من يتناولها مزينة بمواد محلاة يصنفها ضمن الحلويات لا عليكم لا تهتمواً كثيراً  لهذا الأمر ففي كلا الحالتين تجدوها رائعة المذاق , لذلك دعونا نعد وعاءً لنبدأ بخطوات دمج المكونات بداخله .

الخطوات :

  1. نقوم بخلط  المكونات السائلة مع بعضها البعض نبدأ بالبيض ومن ثم اللبن  والفانيلا والسكر نضعهم داخل الوعاء ونخفقهم جيداً إلى أن تذوب جميع المكونات وتًختلط مع بعضها البعض جيداً.
  2. نضيف المكونات الجافة الدقيق والملح والباكينج بودر ونقلبهم جيدا .
  3. نضيف الزبدة المذوبة بالتدريج ونستمر بالخلط  حتى نحصل على عجينة سائلة .
  4. نجهز مقلاة واسعة ومسطحة ونضعها على النار , ونقوم بدهنها بقليل من الزيت ومن ثم نباشر بوضع الخليط بالقالب المخصص ونبدأ بسكب العجينة داخل المقلاة وبالحجم المرغوب لدينا وبالعدد الذي تتسع له المقلاة , ويفضل أن تكون قطعة البان كيك بحجم حبة القطايف المستديرة .
  5. وبعد ظهور فقاقيع كثيرة على سطح البان كيك نقوم بقلبها على الوجه الأخر لمدة دقيقة لتأخذ اللون الأصفر من الجهتين وترفع سريعاً من على النار  .
  6. تكرر هذه العملية إلى أن تنتهي كمية العجين , وتبدأ بالتجهيز جانباً للمرحلة الأخيرة والمهمة .

فنون التزيين :

تتعدد الطرق لتزيين أي وجبة وطبق وتختلف مكوناتها من سيدة إلى أخرى وحسب الرغبة ,  لتمنحها الشكل الجميل فالبعض يقوم بتزيينها بالشوكولاتة والبعض الأخر بالعسل والبعض  يزينها بالفواكه وأخرون يزينوها  بالكريما وغيرها من المواد فإليكم عدة طرق للتزيين .

طرق التزيين :

الطريقة الأولى:

نحضر طبقاً خاصاً للتقديم ونضع قطعة البان كيك الأولى ونقوم بدهنها بالشوكولاتة المتواجدة , ومن ثم نقوم بوضع القطعة الثانية وهكذا لنرص عدد من القطع بشكل معقول فوق بعضهم , ونبدأ بتزين الوجه بصوص الشوكولاتة , وحبات الشوكولاتة المقطعة إلى مكعبات بالإضافة لقطع الفاكهة  كالفراولة.

الطريقة الثانية :

 يمكنك استبدال الشوكولاتة بين الطبقات بالعسل والقيام بوضع  حلقات دائرية من الموز .

الطريقة الثالثة :

وتستطيع أن نخفق باكيت دريم  ويب بقليل من الماء  حتى يتماسك قوامه ونقوم بوضعه بين طبقات البان كيك وعلى الوجه ونزينه بقليل من المكسرات المهروسة كالبندق واللوز, وقطع الشوكولاتة " الهيرشي "

وفي النهاية دعونا نقدم لكم بعض الإضافات الجمالية الجديدة وخصوصاً التي تفيدك عزيزتي الأم وتُرغب طفلك في تناول البان كيك وتجذبه إليه من خلال قيامك بتقسيم الخليط إلى أقسام متساوية ووضع قليل من صبغة الطعام لتغيير لون عجينة البان كيك من اللون الذي يميل إلى الإصرار لألوان  تجذب الطفل ليتناولها كاللون الأحمر والزهري والأخضر إلخ .

ويمكنك أيضا عزيزتي الأم وضع قطع من الشوكولاتة بداخل الخليط أيضا فذلك يعطي مذاقاً رائعاً إلى جانب مذاق البان كيك , فأظهري ابداعك سيدتي بالإضافة التي ترغبيها ولا تتقيدي بالطرق التقليدية واستمتعي معنا بالمذاق الذي ترغبين به وبالصحة والعافية لك ولأطفالك ولعائلتك .

المصدر :